Coronavirus

المقدمة

يعد فيروس كورونا الجديد Covid-19 الذي ظهر بمدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 سلسلة جديدة لم يتم تشخيص حالات بشرية بها من قبل والتي تنتقل بين الحيوانات مثل(الخنازير-القطط-الخفافيش-الابل) منتقلة احيانا الى البشر، ويعتبر الفيروس امتدادا لمجموعة فيروسات الكورونا التاجية التي تتكون من سبعة فيروسات التاجية (229E,OC43,NL63,HKU1) ثلاثة منها خطير وهي متلازمة الشرق الاوسط التنفسية عام 2012 ( (MERS-CoV ومتلازمة الاتهاب التنفسي الحاد عام 2003 ((SARS-CoV وفيروس كورونا المستجد Covid-19. ((NIAID,2020 وفي بداية ظهور الفيروس سمي بNovel Coronavirus 2019 من ثم اشتق من الأحرف الأولى ل Corona Virus Diseas ليسمى بكوفيد (Arabic CNN,2020).(COVID-19) 19

تكوين:

تحتوي الفيروسات الكورونا على زوائد مسمارية بروتينية سكرية داخل ظرف يشبة التاج وسمي الفايروس نسبتاً للكلمة اللاتينية (التاج) ”Corona“ لاتخاذة شكل التاج عند رؤيتة في مجهر.((Science News For Student, 2020 وترتبط الفيروسات التاجية بشكل رئيسي بأمراض الجهاز التنفسي مسببة إما نزلات برد خفيفة(الحمى-السعال-العطس-ضيق نفس) او ازمة حادة مهدد للحياة )مسببه عدوى الاتهاب الرئوي-الفشل الكلوي-SARS- الموت).((WHO,2019

تحتوي جزيئات الفيروسات التاجية تغليف يبلغ قطرها حوالي 120 نانومترمع نوكليوكابسيد حلزوني(1 نانومتر=9 متر). توجد نواه من قشرة بروتينية تحوي الأحماض النووية للفيروس تشبة الحلزون أو الأنبوب. أما بالنسبة لجينوم الفيروس ف هو عبارة خيط واحد من الحمض النووي .RNA((Britannica,2020 وتتكاثر الفيروسات التاجية في بدايتها اما من خلال الجهاز التنفسي او المعوي)غالبا في الحيوانات مسببه خاسئر كبيرة بالانتاج)او كليهما. وتضم مجموعة ال Coronaviridea على جنسين (Coronavirus و Torovirus)ويختلفان من حيث ان التروفيروس هو انبوبي التركيب يسبب عادة الاصابة بامراض في المعدة والامعاء، والكورونا حلزوني يسبب امراض للجهاز الهضمي والتنفسي. وتم اكتشاف الفيروسات الكورونا لأول مرة في الدجاج عام 1973 واطلقة علية اسم Infections Bronchitis Coronavirus(IBV) واكتشفت الفايروسات التاجية في منتصف الستينات.Coronaviruses with Special Emphasis on First Insights Concerning SARS,2005)

أصوله:

تتواجد الفيروسات التاجية في الحيوان من ابل والخفافيش والقطط لكن عاده تنتقل للبشر وذكر ان اصل هذة الفيروسات يعود للخفافيش. لكن في بعض الأحيان يتخذ الفيروس شكل اخر وينتقل من الحيوان للبشر، مثلما حصل عند انتشار وباء السارس عندما اصيب 15 عاملا حسب لجنة الصحة الوطنية الصينية الذي انتشر من شخص لآخر (Britannica, 2020). وأيضا عند بداية انتشار فيروس ال COVID-19 الذي يتوقع انها اتت من خلال التواصل مع الحيوانات الحية مباشرة في اسواق المفتوحة والطعام البحري الذي اغلق من حين انتشار الفيروس.((WHO,2020

الأسباب:

تظهر الأسباب ان الفيروس أنتقل عن طريق الحيوانات مثلما حصل عند انتشار مرض (SARS,MARS) التي لم تظهر بالبشر بل انتقلت عن طريق الحيوان للبشرية، حيث يجود العديد من الفيروسات الخطيرة في الحيوانات فقط.

طرق الانتشار:

ينتشر هذا الفيروس حسب المراكز الأمريكية للأمراض والوقاية منها بمثل انتشار أمراض الجهاز التنفسي وهي عن طريق رذاذ العطس أو الحكة التي تنتج من شخص مصاب لشخص سليم بمسافة تقل عن متر مما تأدي لسرعة التقاط العدوى أو عن طريق الأسطح ثم لمس العين أو الفم أو الأنف التي تلوثت من قبل الشخص المصاب لم يتم تحديد مدة بقاء الفيروس على الاسطح لكن قعد يتواجد لبضع ساعات أو ممكن أيام قبل أن يزول. ((Science News for Students, 2020. وعند الإصابة تظهر الأعراض بعد خمس الى ستة أيام حيث يبدا بمرض خفيف لدى الأطفال والمراهقين والشباب ويشتد لدي كبار السن.

وسائل الوقاية من الفيروس:

حسب لجنة الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية ان غالبية الحالات كانت من نصيب الأشخاص ذو سن الأربعين فما فوق،كذلك أن غالبية الوفيات كانت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري(NPR, 2020) وتبين ان غالبية الأصابات من نصيب الرجال اصحاب الأمراض المزمنة .(Plymouthlive, 2020)

ويتم الحد من انتشار الفيروس عن طريق:(NIH, 2020)

١- تغطية الأنف والفم عند العطس بمحارم أو عن طريق لف المرفق.

٢- تجنب التواصل عن قرب مع الأشخاص المصابين واترك مسافة متر ونص على الأقل عند التواصل مع الأشخاص لتجنب العدوى.

٣- غسل اليدين لمدة 20 ثانية عند لمس الأسطح والأشياء أو التواجد في مكان عام، واستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60% كحول مع تجنب لمس العين والفم والأنف عندنا تكون اليد غير نظيفة.

٤- تجنب التجمعات الغير ضرورية.

٥- نظف الأسطح بشكل يومي التي يتم لمسها بشكل متكرر وأستخدم المحاليل التي تحتوي على 70% من الكحول.

طرق العلاج:

يتوجب مراقبة المريض في العيادات الداخلية والخارجية لكل حالة. ويجب مراقبة مؤشرات المريض الحيوية لمدة 14 يوم قابلة للزيادة مع العزل المنزلي أو الحجر الصحي حسب الحالة.(CDC, 2020)

لم يتم التوصل لعلاج يحارب فيروس الكورونا لكن تم اختبار Remdesivir وهو علاج مضاد للفيروسات، هذا العقار تم اختيارة من قبل المركز الطبي لجامعه نبراسكا سابقاً للمصابين بمرض الإيبولا وعلى الحيوانات عند ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والسارس. ورغم تجربتة على المرضى لم تظهر مؤشرات قوية. وتم خضوع المشتركين لفحص بدني وتلقي العلاج عن طريق حقنة 200 ملليغرام في الوريد لمدة 10 أيام ومراقيبة المؤشرات الحيوية من درجة الحرارة وضغط الدم ومسح الأنف والفم.(NIH, 2020) لكن لا يوجد علاج معتمد حتى الآن.

تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد:

عند ظهور الفيروس حدث اضطراب في التصدير والتوريد والسفر والسوق مما أدى إلى إنخفاض في النشاط الاقتصادي خاصة في الصين والآن في إيطاليا ودول العالم لكن بضرر أخف. وتم إلغاء الفعاليات والاحتفالات والمدارس والجامعات وألب وسائل الترفيه في معظم دول العالم. وانهار مؤشر داو جونز للمرة الثانية منذ عام 1987 خلال الاثنين الأسود بعد فرض الرئيس ترامب قيودا للسفر.وبالنسبة للاقتصاد الكويتي تم تسجيل تراجع ملحوظ في أسعار النفط بسبب قيود السفر من أوروبا للولايات المتحدة.(الوطن، (2020

تأثير فيروس كورونا على السياسة:

حسب صحيفة تايمز البريطانية كتب دانييل فنكلشتاين ان ما حدث في 11 سبتمبر مشابة لما يحدث الان من حيث فيروس الكورونا الذي تسبب في وفيات كثيره وقيد حرية الأفراد في التجول وانخفاض مخزون الطعام والأقنعة الواقية والمعقمات.

وذكر ان للكورونا تاثير سياسي فاق الذي حدث عند انتشار الانفلونزا الاسبانية حيث يعتبر هذا الفيروس بمثابة كشف الغطاء عن الفساد وسوء اتخاذ القرارات في ظل الازمات الحاصلة.((Aljazeera, 2020

تأثير فيروس كورونا على الحياة الاجتماعية:

ظهور فيروس كورونا المستجد للعالم سبب أزمة من القلق والخوف لعدم معرفة مصدر هذا المرض وأسبابه، وأدى هذا الفيروسا إلى إلغاء جميع الفعاليات وتعليق المناسبات ومنع التجوال والدارسة في ارجاء العالم واغلق جميع المجمعات التجارية والاماكن العامة. وادى هذا المرض الى شل الحركة الاجتماعية وخلق جو من الرهبة حول الاصابة بالمرض والعزل عن العالم الخارجي وتوقف روتين الحياة اليومية.

دلال السعيد

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s